الأربعاء، 16 أبريل 2014

الدرس الأول مقدمة عن التعليم المتنقل


*   الأهداف الإجرائية للدرس الأول:
في نهاية هذا الدرس بإذن الله، يتوقع من الطالبة أن:                 
w     تعرف التعليم المتنقل.
w     تناقش مميزات الأجهزة المتنقلة.
w     تستنتج ما يجب مراعاته عند اختيار أي جهاز متنقل.
w     تحدد أشهر أنواع الأجهزة المتنقلة.
w     تشارك قريناتها في أنشطة التعليم والتعلم.
w     تدرك أهمية التعلم المتنقل.
ü   طرق التدريس
-       التعلم التعاوني.        - العصف الذهني.        - المناقشة والحوار.
ü   الوسائل التعليمية
-       صور تدل على مفهوم التعلم المتنقل.
-       بعض أجهزة تقنية حديثة (متواجدة بمعمل الحاسب الآلي).
-       أوراق عمل.
ü   الأنشطة المصاحبة
يمكن تقسيم الطالبات إلى مجموعات لمشاركة بعضهن في أداء الأنشطة التالية، وهي على كل مجموعة، أن:
-       تصيغ مفهوم التعليم المتنقل في أوراق العمل الخاصة بذلك.
-       تبحث على مواقع الإنترنت عن أهم مميزات الأجهزة المتنقلة وتناقشها، وتسجلها في أوراق العمل الخاصة بذلك .
-       تستنتج من خلال الأجهزة المتواجدة بمعمل الحاسب الآلي ما يجب مراعاته عند اختيار أي جهاز متنقل، وتسجل ذلك في أوراق العمل الخاصة بذلك.
-       مناقشة المجموعة مع بعضها حول أهم وأشهر أنواع الأجهزة المتنقلة المستخدمة في الحياة اليومية، وتسجيل ذلك في أوراق العمل.
ü   الأفكار الرئيسية للدرس
o     مفهوم التعليم المتنقل.
o     مميزات الأجهزة المتنقلة.
o     العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار أي جهاز متنقل.
o     أشهر أنواع الأجهزة المتنقلة
ü   التقويم القبلي:
س: سمي بعض الأجهزة النقالة التي تستخدميها كل يوم.
ü   مفهوم التعليم المتنقل:
هو نوع من أنواع التعلم الإلكتروني (e- learning) ولكن ما يميزه أنه نقال أي أنه يعتمد على الأجهزة المتنقلة، ولذا سمي بالتعليم المتنقل أو الجوال.




 


ü   مميزات الأجهزة المتنقلة:
-       سهولة الحمل والتنقل.
-       تعددية الوظائف: حيث يمكن أن تقوم بعدة وظائف مثل الاستماع إلى الصوت، ومشاهدة الصور والفيديو، قراءة البريد الإلكتروني، تصفح صفحات الويب.
-   تعدد طرق العرض: حيث يمكن عرض المحتوى بإستخدام نظم متنوعة من تمثيل البيانات في شكل وثائق أو حوار أو نصوص أو مقاطع فيديو.
-       الاتصال والتفاعلية: حيث يمكنها إجراء الاتصالات والتفاعلات المتزامنة وغير المتزامنة بين الأفراد.
-       التبادل والتشارك: حيث تسمح للأفراد بتبادل الملفات والوثائق والتشارك مع بعضهم البعض في إنجاز الواجبات والمهمات التعليمية المطلوبة منهم.


ü   العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار أي جهاز متنقل:

من أمثلة هذه العوامل، ما يلي:

-       السعر . 
-       عمر البطارية. 
-       حجم الشاشة. 
-       القدرة على إدخال المعلومات.
-       الشكل.
-       طاقة المعالج.

-       القدرة على التخزين.
-       خيارات الاتصال.
-       الأمان.
-       أدوات تطوير التطبيقيات.
-       دعم تقنية المعلومات.
-       حجم الجهاز.

  


ü   أشهر أنواع الأجهزة المتنقلة
  

من أشهر أنواع الأجهزة المتنقلة، ما يلي:

1)   الحاسبات المحمولة Laptop PC:

وتتميز بأن لها أداء الحاسبات الشخصية، وكذلك أنها محمولة ولديها إمكانات التواصل اللاسلكي.

2)   الحاسبات الآلية المصغرة Tablet PC:

وتمتاز بوجود بطارية طويلة الأمد، كما تتوفر بها إمكانية استخدام الأشعة تحت الحمراء، ولها مواصفات مقاربة للحاسبات الشخصية.

3)   الأجهزة المساعدة الرقمية PDA:

وقد ظهرت في البداية كنظام رقمي لتنظيم المواعيد الشخصية، وتخزين أرقام هواتف الأصدقاء ، ثم أضيف لها خدمة توفير الاتصالات  بالأشعة تحت الحمراء مما يسمح بنقل البيانات لاسلكيا عبر مسافات قصيرة، ثم عدل وأضيف لها خدمات أخرى للتعامل مع الوسائط، وأخيرا أدخل عليها إمكانية الاتصال مباشرة بالإنترنت.

4)   الهواتف الجوالة Mobile Phone:

حيث تستطيع القيام بمجموعة من الخدمات الصوتية وإرسال الرسائل القصيرة (SMS) وكذلك رسائل الوسائط المتعددة (MMS) وخدمات البلوتوث.

5)   الهواتف الذكية Smart Phone:

وتعتبر خليطا من الهواتف الجوالة والمساعدات الرقمية، وتقدم خدمات عالية مثل استعراض الإنترنت، ودعم لبرامج متنوعة خاصة بها، مما يجعلها تأخذ دورا مهما في التعليم المتنقل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق