الأربعاء، 16 أبريل 2014

التعليـــم المتنقـــــل


مقدمة:
سوف يتم تنظيم الوحدة المقترحة "التعليم المتنقل" ، وفق خطوات تنظيم المنهج، وهي:
1)   معرفة طبيعة الطلاب الذين ستقدم لهم الوحدة المقترحة
بما أن الوحدة المقترحة ستقدم إلى طالبات الصف الأول الثانوي، فلابد من مناسبة هذه الوحدة لطبيعة هؤلاء الطالبات وخصائص نموهم، وفيما يلي عرض لهذه الخصائص للمرحلة العمرية -مرحلة المراهقة- وهي:
النمو الجسمي:
1-             الزيادة في النمو الجسمي، حيث يزداد الطول والوزن.
2-             يظهر عدم التناسق في أجزاء الجسم.
3-             يهتم بالألعاب الرياضية.
4-             إقبال على تناول الطعام بشراهة.
5-             التوافق الحركي أكثر توازنا.
النمو العقلي:
1-             يتميز الطلاب بالنمو العقلي كما وكيفا.
2-             ينمو الذكاء العام بسرعة.
3-             سرعة التحصيل الدراسي والميل إلى بعض المواد الدراسية.
4-             تنمو القدرة على تعلم المهارات واكتساب المعلومات.
5-             يتطور الإدراك من المستوى الحسي إلى المستوى المجرد.
6-             يزداد الاعتماد على الفهم والاستدلال.
7-             ينمو التفكير والقدرة على الاستدلال والاستنتاج وإصدار الأحكام على الأشياء.
8-             تتكون المفاهيم المعنوية عن الخير والشر.
9-             تتضح طرق وعادات التحصيل الدراسي والتعبير عن النفس.


النمو الاجتماعي:
1- يميل الطالب إلى الاتصال الشخصي ومشاركة الأقران في الأنشطة المختلفة.

2- يميل إلى الاهتمام والعناية بالمظهر والأناقة.

3- يميل إلى الاستقلال الاجتماعي.
4- مسايرة الجماعة والركبة في تأكيد الذات.
5- البحث عن القدوة.
6- نمو القدرة على فهم ومناقشة الأمور الاجتماعية.
7- الحساسية للنقد والميل إلى الجدل مع الكبار.
النمو الانفعالي:
1-             تتصف الحالة الانفعالية بعدم الثبات الانفعالي والتناقض الوجداني.
2-             ظهور الخيال الخصب وأحلام اليقظة.
3-             الشعور بالقلق والاستعداد لإثبات الذات والاستقلالية.
( زيدان، 1402هـ، ص163 : 165)
1)   اختيار موضوع الوحدة المقترحة
يشهد العالم الآن ثورة علمية وتطورات تكنولوجية تقنية في جميع مجالات الحياة، ويقع على عاتق التربية إعداد الطلاب بصورة تساعدهم على مواكبة هذه التطورات، وتعد مادة الحاسب الآلي من أهم المواد الدراسية التي يمكنها مساعدة الطلاب على مواكبة التطورات التقنية، لذا سوف يتم إعداد وحدة مقترحة في المجال التقني  وهي وحدة  "التعليم المتنقل" .
2)   تحديد الأهداف المناسبة للوحدة
سوف يتم صياغة الأهداف وذلك بمراعاة كل من (المادة الدراسية، خصائص المتعلم)، وستنقسم الأهداف في هذه الوحدة إلى:
أ‌-                 الأهداف العامة للوحدة المقترحة.
ب‌-           الأهداف الإجرائية لكل درس من دروس الوحدة المقترحة.


3)   اختيار المحتوى وتنظيمه
عند اختيار المحتوى لابد من مراعاة أن تكون الوحدة:
-       ذات ثقة وثيقة بأهداف الوحدة المقترحة.
-       مناسبة لطبيعة الطالبات المقدمة لهن الوحدة المقترحة.
4)   اختيار الخبرات التعليمية وتنظيمها
وتتمثل في الأنشطة المصاحبة للوحدات الدراسية والتي تركز على التفاعل بين المتعلم والظروف الخارجية في البيئة.
5)   اختيار طرق التدريس، والوسائل التعليمية
على أن تكون طرق التدريس والوسائل التعليمية مناسبة لـ:
-       تحقيق أهداف الوحدة.
-       طبيعة المحتوى.
-       طبيعة الطالبات.
-       طبيعة بيئة التعليم والتعلم.
6)   تحديد طبيعة التقويم ووسائله
سوف يكون التقويم، وفق ما يلي:
-       تقويم قبلي: أسئلة تعرض على الطالبات في بداية كل درس، لتحديد مستوى المتعلمات والتعرف على الخبرات التعليمية المتوفرة لديهن؛ لكي يبني المعلم عليها خبرات جديدة.
-       تقويم تكويني (بنائي:أسئلة تتخلل الدرس، للتأكد من فهم الطالبات أثناء الشرح والتعلم.
-       تقويم ختامي (نهائي):أسئلة في نهاية كل درس، لتحديد مستوى تحقيق المتعلم لأهداف الدرس.


 الوحدة المقترحة
"التعليم المتنقل"

r  الأهداف العامة للوحدة المقترحة
·       تعريف التعليم المتنقل.
·       مناقشة مميزات الأجهزة المتنقلة.
·       استنتاج ما يجب مراعاته عند اختيار جهاز متنقل.
·       تحديد أشهر أنواع الأجهزة المتنقلة.
·       استنتاج الفوائد التربوية من استخدام الأجهزة المتنقلة في العملية التعليمية.
·       تحديد التحديات والصعوبات التي تواجه التعليم المتنقل.
·       تعريف نظام البلاك بورد.
·       تقدير قيمة التعلم المتنقل وفوائده في العملية التعليمية.
·       إدراك أهمية التعلم المتنقل.
·       مشاركة الأقران في أنشطة التعليم والتعلم.

r  محتوى دروس الوحدة المقترحة " التعليم المتنقل"
§       الدرس الأول: مقدمة عن التعليم المتنقل.
§       الدرس الثاني: التعليم المتنقل.
§       الدرس الثالث: نظام بلاك بلوك.




 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق