الخميس، 17 أبريل 2014

الدرس الثالث نظام بلاك بورد


ü   الأهداف الإجرائية للدرس الثالث:
في نهاية هذا الدرس بإذن الله، يتوقع من الطالبة أن:                 
w     تعرف نظام البلاك بورد.
w     تستنتج مميزات نظام بلاك بورد.
w     تحدد عيوب نظام بلاك بورد.
ü   طرق التدريس
-       التعلم التعاوني.        - العصف الذهني.        - المناقشة والحوار.
ü   الوسائل التعليمية
-       بعض أجهزة تقنية حديثة (متواجدة بمعمل الحاسب الآلي).
-       أوراق عمل.
ü   الأنشطة المصاحبة
يمكن تقسيم الطالبات إلى مجموعات لمشاركة بعضهن في أداء الأنشطة التالية، وهي على كل مجموعة، أن:
-       تبحث في مجلات علمية على مواقع الإنترنت عن مميزات نظام بلاك بورد وذلك بمشاركة مجموعتها.
-       تعقد مناظرة مع زميلاتها حول عيوب البلاك بورد.
ü   الأفكار الرئيسية للدرس
o     نظام بلاك بورد.
o     مميزات نظام بلاك بورد.
o     عيوب نظام بلاك بورد.
ü   التقويم القبلي:
س: ماذا تعرفي عن نظام بلاك بورد.
*      نظام بلاك بورد
يحوي هذا النظام أدوات متعددة تدعم المعلم والمتعلم، ويتميز بسهولة في التصفح حيث يسمح للطلاب بالوصول السريع إلى المحتوى والمقالات والمناقشات والإعلانات وغيرها. كما يساعد ويشجع عملية التواصل والتفاعل بين المعلم والطالب وبين الطالب والطالب، وذلك عن طريق خيارات الإعلانات والمناقشات والفصول الإفتراضية والبريد الإلكتروني. ويساعد أيضا نظام البلاك بورد بمتابعة تقدم الطلاب من خلال وضع التقييم للمناقشات وأنشطة ونشرها وإعلانها للطلاب. كما يمكن المعلم الحصول على إحصاءات لكل طالب على حدة أو لمجموعة معينة في أي جزئية من المقرر.
 
*      مميزات نظام بلاك بورد

من أهم مميزات نظام بلاك بورد ما يلي:
-       يعطي النظام المعلم ميزة تقسيم المتعلمين إلى مجموعات، ويضع لكل مجموعة ملفات مشاركة لها.
-       اعطاء عضو هيئة التدريس إمكانية بناء المحتوى التعليمي بالشكل الذي يرغب فيه سواء كانت صفحات تعليمية أو وحدات أو غيرها.
-       إعطاء الطلاب الإمكانية في التسجيل في أي مقرر بشكل مباشر حسب خطتهم الدراسية.
-       يوفر النظام لعضو هيئة التدريس جميع الميزات التي تخص الاختبارات إلكترونيا، ومنها تمكينه من وضع أسئلة اختبارات كثيرة بأنواع مختلفة، كما يمكن أن تحتوي هذه الاختبارات على صور ومقاطع صوتية وفيديو وفلاش.
-       يمنح النظام ميزة متابعة المتعلم في كل مكان من بداية دخوله على النظام وحتى خروجه في كل مرة يدخل فيها، وزمن مكوثه فيه، مع إمكانية تدوين تقارير تظهر الوقت والمكان مع إمكانية تصدير هذه المعلومات للمتعلمين.
-       يوفر النظام ميزة توفير بريد إلكتروني لكل طالب وعضو هيئة تدريس، مع إمكانية استخدام ذلك البريد ووضع ملفات مرفقة بالرسالة التي ترسل عن طريقه.
-       يوفر النظام ميزة المحادثة المباشرة الحية بين أفراد المجموعة، كما أن المعلم قادر على إدارة هذه المحادثات، ويقوم النظام بعمل أرشيف لكل ما كتب في هذه المحادثات بحيث يسهل الرجوع إليه.
-       يدعم النظام المعلمين والطلاب بالسبورة البيضاء لرفع الصور وملفات العروض التقديمية.
*      عيوب بلاك بورد
من أبرز عيوب استخدام نظام بلاك بورد هي التحديات التي قد تواجه الطلاب في التعامل مع تقنية غير مألوفة لديهم، بالإضافة إلى القيود المفروضة على النظام التي قد تحد من الاستفادة من مجموعة واسعة من المواد المتنوعة لدعم المتعلمين.
 
 
 
*قائمة المراجع
 
 
 
·       الأشقر, أشرف حسين، 2010م: فاعلية نظام بلاك بورد في التعلم المتنقل والمزيج، مؤتمر التعلم المزيج والمتنقل، مسقط، الجمعية العمانية لتكنولوجيا التعليم.
·       الحربي, محمد صنت، 2007م: أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني LMS  ودورها في العملية التربوية والتعليمية، ورقة عمل مقدمة للقاء الثاني عشر  للإشراف التربوي بمنطقة تبوك.
·       خميس, محمد عطيه، 2011م: الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعلين الإلكتروني، القاهرة، دار السحاب.
·      زيدان، محمد مصطفى، 1402هـ: المدرسة الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية. جدة: دار الشروق.
 
الطيطي, خضر مصباح، 2008م: التعليم الإلكتروني من منظور تجاري وفني وإداري، عمان، دار الحامد.
 
 
 
 
 
 
 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق