الخميس، 17 أبريل 2014

شبكات التواصل الاجتماعي

الإطار العام للدراسة
r  مقدمة:
إن العلاقات الاجتماعية بين الأفراد شيئا ضروريا بالنسبة لجميع االبشر، وقد جاءت الشبكات الاجتماعية لتحقيق التواصل الاجتماعي على مستوى تقنية شبكة الإنترنت وسد احتياج الأفراد لعمل علاقات وإعادة التواصل فيما بينهم خلال فترات العمر المختلفة.
فقد بدأت الشبكة الإلكترونية (الإنترنت) مع نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين تشهد انتشارا واسعا، إلى أن أصبحت من أهم وسائل الاتصال شيوعا وإقبالا من قبل الشعوب حيث أدت التطورات المتزايدة في تكنولوجيا المعلومات والإنترنت إلى زيادة أعداد المشتركين في شبكات التواصل الاجتماعي إلى أن حولت العالم بأكمله إلى قرية صغيرة. (معالي، 2008م، ص4)
وتكمن أهمية الإنترنت في قدرتها على تغيير مفاهيم الإتصال وتوزيع المعرفة، وقد ازدادت تلك الأهمية مع ظهور وانتشار شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر والتي استطاعت أن تغير بشكل كبير طريقة تواصل الناس وتفاعلهم، وطريقة تسويق المنتجات وبيعها، وطريقة تواصل الحكومات مع مواطنيهم، وطريقة أداء الشركات لأعمالهم. كما أنها غيرت مفهوم العمل التطوعي والكيفية التي يمارس بها الناشطون السياسيون والاجتماعيون والحقوقيون أنشطتهم. (كاتب، 1433هـ، 9)
وتعرف شبكات التواصل الاجتماعي بأنها منظومة من الشبكات الإلكترونية التي تسمح للمشترك بإنشاء موقع خاص به ومن ثم ربطه من خلال نظام اجتماعي إلكتروني مع أعضاءآخرين لديهم نفس الأهتمامات والهوايات، حيث باتت شبكات التواصل الاجتماعي الإلكتروني في الأونة الأخيرة تسيطر على أوقات وأفكار الشباب حيث إنها تعتبر سيف ذو حدين، فمن وجهة نظر البعض أنها أثرت على العلاقات الاجتماعية بشكل سلبي والبعض الآخر يرى أن استخداماتها مفيدة كالتعرف على عادات وحضارات وثقافات الشعوب الأخرى. (العلمي، 2011م، ص2)
وفي هذا الإطار، جاءت الدراسة الحالية للتعرف على شبكات التواصل الاجتماعي من حيث مفهومها، وتحديد خصائصها وأهميتها، مع إبراز بعض النماذج لها.
وفي هذا الصدد تتبلور أسئلة الدراسة الحالية فيما يلي:
 
 
r  تساؤلات الدراسة
س1: ما المقصود بمصطلح شبكات التواصل الاجتماعي؟
س2: كيف نشأت وتطورت شبكات التواصل الاجتماعي؟
س3: ما أهم أنواع شبكات التواصل الاجتماعي؟
س4: ما أهم الخصائص التي تميز شبكات التواصل الاجتماعي؟
س5: ما أهمية شبكات التواصل الاجتماعي؟
س6: ما أبرز نماذج شبكات التواصل الاجتماعي؟
r  أهداف الدراسة
1.    التعرف على مصطلح شبكات التواصل الاجتماعي.
2.    الوقوف على نشأة وتطور شبكات التواصل الاجتماعي.
3.    تحديد أهم أنواع شبكات التواصل الاجتماعي.
4.    تحديد الخصائص التي تميز شبكات التواصل الاجتماعي.
5.    الوقوف على أهمية شبكات التواصل الاجتماعي.
6.    التعرف على بعض نماذج شبكات التواصل الاجتماعي.
 
r  منهج الدراسة
سوف تعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفي، والذي يستخدم بهدف وصف واقع النظام المراد دراسته.
فالمنهج الوصفي هو " المنهج الذي يعتمد على دراسة الواقع أو الظاهرة كما توجد في الواقع، ويهتم بوصفها وصفا دقيقا، من خلال التعبير النوعي الذي يصف الظاهرة ويوضح خصائصها" (عباس, وآخرون، 2007م، ص74)
r  مصطلحات الدراسة
شبكات التواصل الاجتماعي:
تعرف موسوعة ويب اوبيديا الشبكات الاجتماعية بأنها: "عبارة تستخدم لوصف أي موقع على الشبكة العنكبوتية يتيح لمستخدمه وضع صفحة شخصية عامة معروضة، ويتيح إمكانية تكوين علاقات شخصية مع المستخدمين الآخرين الذين يقومون بالدخول على تلك الصفحة الشخصية. ومواقع الشبكات الاجتماعية يمكن أن تستخدم لوصف المواقع ذات الطابع الاجتماعي، مجموعات النقاش الحي، غرف الدردشة وغيرها من المواقع الاجتماعية الحية. (www.webopedia.com موقع إلكتروني)
"هي منظومة من الشبكات الإلكترونية التي تسمح للمشترك فيها بإنشاء موقع خاص به، ومن ثم ربطه من خلال نظام اجتماعي إلكتروني مع أعضاء آخرين لديهم الإهتمامات والهوايات نفسها أو جمعه مع أصدقاء الجامعة أو الثانوية.
(راضي، 2003م، ص 23)
" هي عبارة عن مواقع على شبكة الانترنت توفر لمستخدميها فرصة للحوار وتبادل المعلومات والأراء والأفكار والمشكلات من خلال الملفات الشخصية وألبومات الصور وغرف الدردشة. ( الدبيسي، الطاهات، 2013، ص 68)
" هي مجموعة هويات اجتماعية ينشئها أفراد أو منظمات لديهم روابط نتيجة التفاعل الاجتماعي، ويمثلها هيكل أو شكل ديناميكي لجماعة اجتماعية، وهي تنشأ من أجل توسيع وتفعيل العلاقات المهنة أو علاقات الصداقة. ( مشري، 2012م، ص 150)
التعريف الإجرائي للباحثة:
تعرف الباحثة شبكات التواصل الاجتماعي إجرائيا بإنها " مواقع على شبكة الإنترنت تسمح لروادها بإنشاء حساب أوصفحات خاصة بهم وربطها بنظام اجتماعي إلكتروني يتيح فرصة الحوار وتبادل الثقافات بين أعضائها"
 
 
 
 
 
 
 
 
الإطار النظري للدراسة
¯  نشأة شبكات التواصل الاجتماعي وتطورها
التواصل ظاهرة اجتماعية حديثة تقوم على علاقات تفاعلية متزامنة أو غير متزامنة بواسطة وسائل الاتصال الرقمي التفاعلي يتم خلالها إرسال واستقبال المعلومات بين طرفين أو عدة أطراف، لذلك تعد شبكات التواصل الاجتماعي من أكثر وأوسع المواقع على شبكة الإنترنت انتشارا واستمرارا، لتقديمها خاصية التواصل بين الأفراد والجماعات المستخدمين لها، حيث تمكنهم من التواصل وتبادل الأفكار والآراء والمعلومات والملفات والصور وأفلام الفيديو.
ويقول عنها موقع ثورة الويب " هي مواقع انتشرت في السنوات الأخيرة بشكل كبير وأصبحت أكبر و أضخم مواقع في فضاء الويب ولا زالت مستمرة في الانتشار الأفقي المتسارع، وهي مواقع تقدم خدمة التواصل بين الأعضاء المنتسبين لها، حيث يمكن لأخد المستخدمين الارتباط بأحد الأصدقاء عبر الموقع ليصل جديد ما يكتب ويضيف ذلك الصديق إلى صفحة صديقه، كما إنها تمكن المستخدم م التحكم بالمحتوى الذي يظهر في صفحته، فلا يظهر في صفحته.
(www. Thawratalweb.com موقع إلكتروني)
ويرجع ظهور مفهوم شبكات التواصل الاجتماعي إلى عالم الاجتماع جون بارنز عام (1954م)، فالشبكات الاجتماعية بشكلها التقليدي تتمثل في نوادي المراسلة العالمية التي كانت تستخدم في ربط العلاقات بين الأفراد من مختلف الدول باستخدام الرسائل الاعتيادية المكتوبة، وساهم ظهور شبكة الإنترنت في انتشار ظاهرة التواصل الاجتماعي، وتطوير الممارسات المرتبطة بشبكاتها.
 (الدبيسي,الطاهات، 2013م، ص70)
وكان أول مواقع التواصل الاجتماعي التي ظهرت في الولايات المتحدة على شبكة الإنرنت، في شكل تجمعات هو موقع (Theglobe.com) عام 1994م، تلاه موقع (Geocities) في العام نفسه وتلاهما موقع (Tripod) بعد ذلك بعام، حيث ركزت هذه التجمعات على ربط لقاءات بين الأفراد للسماح لهم بالتفاعل من خلال غرف الدردشة، وتشارك المعلومات والأفكار الشخصية حول مواضيع مختلفة باستخدام وسائل شخصية للنشر عبر صفحات، وهو الأساس الذي قامت عليه المدونات في حين قامت بعض التجمعات بربط الأفراد من خلال عناوين بريدهم الإلكتروني، وأهمها موقع (Classmates.com) عام 1995م، الذي يهتم بربط الاتصال بين زملاء الدراسة السابقين، وموقع (SixDegrees.com) عام 1997م، الذي يركز على الروابط غير المباشرة، الملفات الشخصية للمستخدمين، الرسائل المتبادلة المدمجة ضمن قائمة أصدقاء، كما ظهرت عام 1999م نماذج مختلفة من شبكات التواصل الاجتماعي تقوم أساسا على الثقة والصداقة، حيث شملت التحديثات منح المستخدمين سلطة التحكم في المضمون والاتصال. (مشري، 2012م، ص 153)
وخلال الفترة ما بين 2002- 2004م بلغت شعبية شبكات التواصل الاجتماعي الرقمية عبر العالم ذروتها من خلال ظهور ثلاثة مواقع اجتماعية تواصلية، فكان أولها موقع (Friendster) عام 2003م، ثم تلاه موقع (My space) وموقع (Bebo) عام 2005م، إلا أن موقع (My space) الأكثر شعبية من بينها، كما برز موقع (Face book) الذي أنشأه مارك زوكربيرج عام 2004م ليجمع زملاءه في جامعة هارفارد الأمريكية، وأصبح بسرعة أهم هذه المواقع الاجتماعية لا سيما بعد انقتاحه عللا الأفراد خارج الولايات المتحدة. (صادق، 2005م، ص 51)
وهذا بدأ الانتشار الواسع لشبكات التواصل الاجتماعي مستفيدة من الاستراتيجية التجارية للإنترنت حيث كان موقع (Yahoo) أول المبادرين باستغلال مواقع الشبكات الاجتماعية في استراتيجية التجارية بإطلاق موقع (Yahoo 360) في آذار عام 2005م، كما تم شراء موقع (My space) من قبل مجموعة روبرت مردوخ في تموز 2005م، تلاها موقع (Friendster) الذي بيع إلى شركة (ITV) البريطانية في كانون الأول من نفس العام، وبعدها عرف الويب 2 ظهور الكثير من المواقع الاجتماعية قدر بعضها عام 209م ب 200 موقع. (مشري، 2012م، ص 155)
¯  أنواع شبكات التواصل الاجتماعي
يمكن أن تقسم شبكات التواصل الاجتماعي على عد من الأس المختلفة، فقد تقسم حسب التقنية الفنية التي تبنى عليها أو على حسب جنسية الأشخاص حيث أن هناك العديد من الشبكات التي تنتمي لأماكن بعينها ولأعراق ولأجناس خاصة، أو على أساس الاهتمم الموضوعي لها وبصفة عامة يمكن تقسيم الشبكات الاجتماعية إلى:-
1)   شبكات شخصية أو محلية خاصة بأشخاص معينين:
هذه الشبكات تقتصر على مجموعة من الأصدقاء والمعارف والتي تعمل على التواصل الاجتماعي فيما بينهم بجميع الأشكال حيث يتم إتاحة ملفات لصور الشخصية والمناسبات الاجتماعية فيما بينهم بشكل منتظم للتواصل وعمل حياة اجتماعية من خلال هذه الشبكات وهذه المواقع عديدة وكثيرة وقد تجد مواقع مغلقة على فئة معينة من الأصدقاء لمثل هذه الأمور، وهناك عد من المواقع التي تختص بلغة معينة كالهندية والباكستانية وغيرها.
2)   شبكات خاصة بفئات موضوعية معينة:
هذه الشبكات نشأت لتجميع بعض المهتمين بموضوعات بعينها مثل المهتمين بالطب والهندسة وشبكات مهتمة بالكتب والمكتبات أو شبكات شاركت في التعليم عن بعد لبعض المدارس وشبكات ثقافية مختلفة.
3)   شبكات مهنية:
ظهرت وانتشرت مثل هذه الشبكات في الآونة الأخيرة لتواجه البطالة واحتياج دول العالم لتنشيط العمل واستخدام هذه التقنية المتطورة لخلق بيئة عمل وبيئة تدريبية مفيدة وحرفية واستقبال سير ذاتية للمشتركين مع استقبال طلب توظيف من جانب الشركات، وتقدم خدمات على مستوى المهن المختلفة وغيرها وأشهر هذه الشبكات (Linked In). (مجاهد، 2010م، ص 10)
¯  خصائص شبكات التواصل الاجتماعي
تشترك شبكات التواصل الاجتماعي في عدة خصائص هامة، منها ما يلي:
1-    إمكانية إنشاء ملفات شخصية:
هذه الخاصية توفر للمشترك في الموقع عمل ملف خاص يحتوي على جميع البيانات التي قام بإدخالها عند تسجيله الدخول على الموقع (اسمه وظيفته وتاريخ ميلاده وحالته الاجتماعية ويمكنه استغلال هذا الملف في نشر ذكرياته الخاصة وتعليقاته وكل ما يدور بذهنه بشكل مستمر بدون حدود، وهذا الملف يمكن لأي أشخاص متواصلون مع بعضهم الاطلاع عليه بسهولة فهو منشور من خلال موقع الشبكة الاجتماعية، وهو بمثابة مدونة بسيطة وتختلف سعتها حسب إمكانيات كل شبكة والخادم الخاص بها وتقنية برامجها التحاورية المتاحة من خلال الموقع.
2-   خاصية الصور:
هذه الخاصية تيح للمشترك إمكانية إعداد ألبوم للصور الخاصة به، كما يستعرض من خلالها صور أصدقائه المضافين لديه وصور عائلته ومناسباته الخاصة أو العامة.
3-   خاصية الفيديو:
 
وهذه الخاصية توفر لمشترك إمكانية تحميل الفيديوهات الخاصة به ومشاركته على هذا الموقع بالإضافة إلى إمكانية تسجيل لقطات الفيديو مباشرة وإرساله كرسالة مرئية (صوت وصورة).
 
4-   خاصية المجموعات:
هذه الخصية هي أساس العمل الجماعي على الشبكات الاجتماعية حيث تتمتع جميع الشبكات الاجتماعية بإمكانية إعداد مجموعة لهما اهتمام بهدف يجمعها وهذه الصفة قد يجعلها أصحابها قاصرة على بعض الأفراد أو قد تكون عامة للجميع، وهذه الخاصية تتيح مشاركة الأفكار وعقد منصات حوارية تفاعلية مستمرة بين الأعضاء في أي وقت وإخبار باقي أعضاء المجموعة الغير متصلين حين اتصالهم بما حدث، وهذه الخاصية يمكنها استخدام خاصية الفيديو والصور السابق الحدث عنها.
5-   خاصية الأحداث الهامة:
 
وهذه الخاصية تتيح للمشتركين إمكانية الإعلان عن حدث ما جار حدوثه وإخبار الأصدقاء والأعضاء به.
 
6-   خاصية الإعلان:
وتلك تمكن من الإعلان عن أي منتج تود الإعلان عنه أو البحث عن أي منتج ترغب في شرائه.
7-   خدمة المدونات:
هذه الخدمة أصبحت متوفرة على كثير من مواقع الشبكات الاجتماعية وهي إمكانية التدوين من خلال الموقع وهذه الخدمة توفر للمشترك إعداد ملف كامل عنه وعن حياته واهتماماته ويمكنه تقديم روابط مفيدة لمن هم في نفس مجاله ولهم نفس الاهتمامات.
 
8-   خدمات المحمول:
جميع مواقع الشبكات الاجتماعية أصبحت تقدم خدمات توصلها للمستفيد على هاتفه المحمول حيث أنها تطلب من الفرد عند تسجيله في الموقع أن يذكر رقم هاتفه المحمول وتخبره ما هي المعلومات التي سوف تصله على هاتفه من خلال خدماتها المتنوعة.
9-   خدمة Rss :
أصبحت الشبكات الاجتماعية تتميز بتقديم خدمات Rss من على موقعها وهي خدمات مميزة تستخدمها المكتبات لتطوير من تقديم خدماتها.
(www.swetmemoriessite.com موقع إلكتروني)
¯  أهمية شبكات التواصل الاجتماعي
ترجع أهمية شبكات التواصل الاجتماعي إلى أنها:
1.    تساعد على تبادل الآراء بين المستخدمين بعضهم البعض، والتعرف على ثقافات الشعوب الأخرى.
2.    وسيلة عابرة للحدود للتواصل بين الأشخاص، فتتيح للفرد تكوين صداقات من دول أخرى.
3.    وسيلة لممارسة الأنشطة الثقافية والاجتماعية التي تهدف إلى التقارب بين الأفراد.
4.    تسهل عملية التواصل مع الآخرين. (سالم، 2013، موقع ألكتروني)
5.    تفتح أبوابا تمكن من إطلاق الإبداعات والمشاريع التي تحقق الأهداف وتساعد المجتمع على النمو. (الحكمي، 1434هـ، موقع إلكتروني)
 
¯   سلبيات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي
وعلى الرغم من أهمية شبكات التواصل الاجتماعي إلا أن لها العديد من السلبيات، منها:-
1.    كثرة تداول الإشاعات والأخبار المغلوطة؛ نظرا لعدم اشتراط التأكد من المعلومة قبل نشرها، أو نشر مصدر الخبر على تلك المواقع، إضافة إلى غياب الرقابة على ما يكتب أو ما ينشر في تلك المواقع.
2.    ظهور بعض الألفاظ واللغات الغريبة التي هي مزيج بين العربية والإنجليزية، ويطلق عليها "الفرانكو"، ومثل هذه اللغات من شأنها أن تضعف مستوى اللغة العربية لدى الأجيال القادمة، وتؤدي إلى اندثار لغتنا الأصيلة.
3.    عدم تقبل الرأي الآخر، والنقاشات الحادة، والمشاحنات بين الشباب على تلك المواقع.
4.    إضاعة الشباب للوقت في التنقّل عبر صفحات تلك المواقع، والتحدث في أمور ليس لها قيمة ولا فائدة. (سالم، 2013، موقع ألكتروني)
5.    تصفح المواقع يؤدي إلى عزل الشباب والمراهقين عن واقعهم الأسري وعن مشاركتهم في الفعاليات التي يقيمها المجتمع.
6.    إنعدام الخصوصية الذي يؤدي إلى أضرار معنوية ونفسية ومادية.
( الحكمي، 1434هـ، موقع إلكتروني)
 
¯  دور الشبكات الاجتماعية في العملية التعليمية
لم يعد دور شبكات التّواصل الاجتماعي قاصرا على التّواصل مع الأصدقاء وتبادل النقاشات الاجتماعية والسياسية فحسب، بل إن دورها تجاوز ذلك بكثير حيث بدأت شركات عديدة في استغلال هذه المواقع للتّرويج لمنتجاتها وللتواصل مع الجمهور المستهدف، كما استخدمتها الحكومات كذلك لنشر البيانات والمعلومات وتلقي الآراء والتّعليقات من قِبل أفراد المجتمع.
أما على الصعيد الأكاديمي فقد بدأ الكثير من أعضاء هيئة التّدريس في الجامعات العالمية والعربية باستخدام هذه الشبكات للتّواصل مع الطلاب من أجل خلق بيئة تعليمية شفافة وتفاعلية يكون فيها الطالب عنصرا فاعلاً يشارك في المسؤولية، وليس مجرد متلقِ سلبي لمعلومات يلقنه إياها المعلم في القاعة الدراسية.
(حسني، http://rs.ksu.edu.sa/ ، موقع إلكتروني)
لذا يمكن القول أن هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن يستفيد منها المدرس الجامعي في التخصصات المختلفة لزيادة فعالية التدريس، وأيضا لتوجيه أنظار الطلبة من أجل استخدام هذه الشبكات في مجالات تعود عليهم بالفائدة.
 
 
ومن هذه الأفكار ما يأتي:
§       متابعة المستجدات في التخصص: حيث يمكن للمدرس أن يكلف طلابه البحث عن المستجدات في مجال المادة العلمية التي يدرسها، وبهذا يحافظ على صلة الطلبة بالمعلومات الجديدة في التخصص.
§       مراجعة الكتب والأبحاث بشكل تعاوني: بإمكان الطلاب والمدرسين مراجعة الأبحاث معا من خلال إرسالها للطلبة في نفس التخصص للإطلاع عليها، وكذلك المدرس، والتزود بتغذية راجعة على الفيسبوك.
§       الألعاب التعليمية: يمكن الاستفادة منها في تحسين مهارات القراءة  وخصوصا اللغة الانجليزية كلغة ثانية حيث ستزيد هذه الألعاب من مخزون المصطلحات باللغة الانجليزية لدى الطلبة.
§       استطلاعات الرأي: يستخدمها المدرس كأداة تعليمية فاعلة وأيضا لزيادة التواصل بين طلبة المساق على الفيسبوك.
§       تعليم اللغة الانجليزية: حيث يكون بإمكان الطلبة أن يتواصلوا مع آخرين ناطقين أصليين باللغةالانجليزية من خلال مجموعات أو شبكات.
§       إيجاد مصادر معلومات خاصة بالطالب: وخصوصا طلبة الصحافة حيث سيكون بإمكانهم التطبيق العملي لتخصصهم، من خلال استخدام تحديثات مركز تغذية الفيسبوك لمتابعة الأخبار العاجلة السياسية والرياضية وأخبار الجامعات.
§       متابعة الأخبار الجديدة: من خلال متابعة المجموعات للأخبار الجديدة على المواقع العالمية مثل أخبار الطقس او الكوارث الطبيعية أو الجديد في الطب و العلوم حيث هناك الكثير من المواقع على الشبكة المفيدة لطلبة الطب والهندسة والعلوم.
§       إنشاء تطبيقات على الفيسبوك: حيث يقوم العديد من الطلبة بعرض تطبيقاتهم العملية عليه مثل العديد من طلبة الجامعات العالمية الذين يشكلون مجموعات على الموقع.
§       مشاركة التحدي: حيث يمكن للمدرس إشراك طلبة في أنشطة تظهر قدراتهم ومواهبهم مثلا في إعداد مشاريع تخرج أو الترويج لمؤسستهم التعليمية.
§       استخدام الوسائط المتعددة: يمكن للمعلم استخدام الفيديو أو الوسائط المتعددة وارسالها لطلبته لتسهيل عملية التعلم.
(http://alabdulrazaq.blogspot.com/ ، موقع إلكتروني)
 ولكن ما هي الطّرق التي يمكن لعضو هيئة التدريس أن يستخدمها من خلال الشبكات الاجتماعية لبناء المقرر الدراسي وتطويره والتواصل مع الطلاب وأخذ التغذية الراجعة feedback منهم؟
إن الإجابة على مثل هذه التّساؤلات تتلخص في النّقاط التّالية:
o      قبل بدء تدريس المقرر يمكن للمعلم أن ينشئ صفحة على أحد المواقع الاجتماعية يشترك فيها الخبراء والطلاب المهتمون ويقوم بأخذ آرائهم مما يساعده على تحديد المحتوى وصياغة الأهداف للمقرر.
o      أثناء تدريس المادة يقوم الأستاذ بتحميل مكونات المادة، مثل المنهج الدراسي وطريقة التقييم والمصادر والمراجع وشرائح العرض والواجبات والإعلانات المختلفة.
o      إجراء المناقشات التّفاعلية online discussions حول الموضوعات المهمة.
o      تقسيم الطلاب إلى مجموعات في حالة المهام الجماعية مثل المشروعات.
o      إرسال رسائل إلى فرد أو مجموعة من الطلاب عن طريق الملف الشخصي عند الحاجة.
o      تسليم واستلام الواجبات والمهام الدراسية الأخرى.
o      يمكن استخدام بعض أدوات الشبكات الاجتماعية مثل أيقونات like وcomment في الـ Face book، لأخذ رأي الطلاب حول مكونات المادة.
(حسني، http://rs.ksu.edu.sa/ ، موقع إلكتروني)
 
¯  جهود ربط العملية التعليمية بشبكات التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية
    أعلن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير المنطقة افتتاح بوابة الإعلام التربوي الجديد بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم، والتي تضم مكونات الإعلام الجديد الموجهة لكافة أطياف المجتمع التربوي التعليمي.
وافتتح سموه القناة التلفزيونية الإعلامية بتعليم القصيم والتي تنتج برامج إعلامية تربوية كما تنتج نشرات أخبار تعليمية مفصلة وسط استوديوهات الإعلام التربوي بتعليم القصيم، كما أعلن سموه عن انطلاق حساب تعليم القصيم بتويتر والفيسبوك لتكتمل منظومة الإعلام التربوي صحفياً وإلكترونيا وتلفزيونيا وعبر أجهزة الاتصال الحديثة.
وقد أشارمدير إدارة الإعلام التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم الأستاذ سلطان المهوس إلى أن جهدا متواصلا وكبيرا قام به فريق العمل المكون من زملائه وزميلاته بالإعلام التربوي النسائي بالتعاون مع إدارة التجهيزات المدرسية وإدارة تقنية المعلومات أثمر عن بناء أساس راسخ وقوي لممارسة مهام الإعلام التربوي الحقيقي، من خلال تسليط الضوء على الميدان التربوي وبناء علاقة إعلامية توعوية معه، عبر كمية الوسائل المتاحة بعد أن كانت الفجوة كبيرة بين الإعلام التربوي والميدان موضحا أن الإنتاج التلفزيوني سيقوم ببطولته طلاب سيتم تدريبهم بكفاءة عالية ليكونوا مقدمين ومعدين ومحاورين داخل الاستديوهات، وسيتم بث البرامج عبر قناة مخصصة لتعليم القصيم عبر اليوتيوب، وأوضح المهوس أن حساب الإدارة على التويتر والفيسبوك سيكون لدعم وصول المعلومة والخبر الرسمي الصحيح للمتلقي في الميدان التربوي وخارجه. ( المقيطيب، 2012م، موقع إلكتروني)
وقد كشفت دراسة حديثة تجريبية قام بها باحث سعودي عن إمكانية الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي وتحديداً الفيسبوك على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة.
وبينت الدراسة أن هناك أنماطاً تعليمية جديدة استجدت مع التقنية الحديثة وهي في الأصل تمارس من قبل الشباب ضمن حياتهم اليومية، ونفذت الدراسة بالاستفادة من أحدث وسائلها وهي شبكات التواصل الاجتماعي، وخلصت النتيجة إلى أنه بالفعل قد أثرت على الطلاب في الطرق التي يستعملونها في حل مشاكلهم بزيادة مهارات التفكير الإبداعي لدى عينة الدراسة.
وأوضح منفذ الدراسة الباحث بندر العتيبي الحاصل على درجة الماجستير في تكنولوجيا التعليم أن الفكرة جاءت مع أهمية وسائل التواصل الاجتماعي وانتشارها في حياتنا وعن إمكانية تفعيل تلك التقنيات البرمجية لتقديم بيئة محفزة لإبداع الطلاب الموهوبين، وطبقت الدراسة على طلاب موهوبين في المرحلة المتوسطة وعلى مدى ثمانية أيام استهدفت جانب تنمية مهارات التفكير الإبداعي، بالإضافة إلى وجود عينة ضابطة من زملائهم قامت بحل نفس المشاكل بالطرق التقليدية كالمناقشة والمحاضرة.
أما العينة المقصودة بالدراسة فقد استخدمت وسائل التواصل وتم عليها إجراء اختبار قبل التوجيه باستخدام الفيسبوك وبعده، وأظهرت نتائجه دلالات على وجود فرق لصالح اختبارات ما بعد استخدام الشبكات الاجتماعية.
ويذكر العتيبي بأنه سيتم الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في الوسط التربوي للتعريف بالاستخدام المفيد للشبكات الاجتماعية، كما نصحت الدراسة واضعي ومخططي المناهج الدراسية بإشراك التقنيات الحديثة التي في الغالب يستعملها الطلاب أثناء وضع المناهج الدراسية. (الحمود، 2012م، موقع إلكتروني)
   كما كشفت دراسة علمية ميدانية حديثة عن وجود تباين كبير في نوعية وسائل الإعلام الجديد المستخدمة داخل الميدان المدرسي من قبل مديري المدارس المتوسطة ففي الوقت الذي قال فيه 7% من إجمالي عينة الدراسة أنهم قاموا بتفعيل مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر والفيسبوك) لتحقيق أهداف العملية التعليمية، فان 90% من عينة الدراسة أكدوا أنهم لم يخصصوا قناة للمدرسة على (موقع اليويتيوب) حتى الآن, كان ذلك في دراسة أجراها الباحث ممدوح بن محمد الحوشان نال بها درجة الماجستير في الادارة التربوية.
وعزا الباحث ممدوح الحوشان هذا التباين إلى جملة عوامل من أهمها الإشكالات التقنية والأخلاقية المتصلة بتوظيف الصورة والفيديو تربويا فضلا عن الكلفة (الأعلى) والجهد الأكبر الذي يقتضيه التصوير والمونتاج مقارنة بالجهد اليسير الذي يستوجبه تفعيل (تويتر) و(الفيسبوك) في العملية التعليمية.
وطالب الحوشان بضرورة تأسيس قناة يوتيوب لكل مدرسة تعرض فيها يومياً مقاطع حية من الأنشطة التعليمية والتربوية التي تنفذ داخلها بحيث يتسنى لأولياء الأمور وللجهات الإشرافية التعليمية الاطلاع بشفافية كاملة على نماذج من العمليات اليومية التي يخضع لها الطلاب طوال اليوم الدراسي, مما يعزز ثقتهم بالمدرسة, ويجعل المعلمين والطلاب أكثر حرصاً على الإتقان باعتبار أن تدريسهم وأنشطتهم ستكون متاحة للمشاهدة من قبل منسوبي المدرسة وهيئتها التعليمية والإدارية طوال اليوم وبعد انتهاء الدراسة بل ولسنوات طويلة, الأمر الذي يحقق هدفا من أهداف الإعلام التربوي ألا وهو (أرشفة وحفظ تاريخ المدرسة).(الحمود، 2012م، موقع إلكتروني)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق