استخدام شبكات التواصل في التعليم الفيسبوك(Facebook)وتويتر(Twitter) نموذج :
أشار الفار (2012) إلى بعض استخدامات الفيسبوكوتويتر في العملية التعليمية على النحو التالي :
1- الفيسبوك ( Facebook)
الفيسبوك وعملية التعليم والتعلم :
1- الفيسبوك ( Facebook)
الفيسبوك وعملية التعليم والتعلم :
يمكن للمستخدمين الاشتراك في شبكة أو أكثر على فيسبوك , مثل المدارس أو أماكن العمل أو المناطق الجغرافية أو المجموعات الاجتماعية الأخرى , وهذه الشبكات تتيح للمستخدمين الاتصال بالأعضاء اللذين في نفس الشبكة , والمستخدمين يمكن أن يضيفوا أصدقاء لصفحاتهم ويتيحوا لهم أن يزوروا صفحاتهم الشخصية . فالموقع مجاني للمستخدمين ويجني إيرادات من الإعلانات , وهو يجمع بيانات عن المستخدمين ويستخدمها في إظهار إعلانات لها صلة بزوار الموقع .
مميزات موقع فيس بوك
أولاً : يتميز موقع فيسبوك بجمع الكثير من تطبيقات ( ويب 2) المشتملة بعدد من المواقع فيه وإن كانت بجودة ومميزات أقل أحياناً , فيشتمل موقع الفيس بوك على ما يلي :
1- تدوين مصغر قد يغني عن مواقع التدوين المصغر كالتويتر ( Twitter ) والمواقع المشابهة .
2- إضافة ومشاركة وإمكانية التعليق على الصور مما يغني عن مواقع تشارك الصور والتعليق عليها كالفلكرFlickr) )وغيره من المواقع المشابهة .
3- إضافة ومشاركة وإمكانية التعليق على مقاطع صوت أو فيديو فقد يغني عن مواقع تشارك والتعليق عليها مثل اليوتيوب (YouTube)وغيره من المواقع المشابهة .
4- مشاركة روابط الأصدقاء .
5- بريد ودردشة قد تغني عن ebay وغيره من البرامج المشابهة
6- إضافة ملاحظات قد تغني عن المدونات والمنتديات .
7- إضافة مناسبات عامة أو خاصة وإمكانية دعوة الأصدقاء عليها مما يغني عن مواقع التقويم Calendar من جوجل وغيره من البرامج المشابهة .
8- إضافة أو الانضمام إلى صفحات أو مجموعات فيها مساحات حوار مثل الويكي (Wiki)
ثانياً : أنه من أشهر الشبكات الاجتماعية ومواقع ( ويب 2) عموماً, ومن أكثرها استخداماً , حيث يعتبر رابع أكثرالمواقع زيارة في العالم – حسب تصنيف ليسكا – فقد تجاوز عدد المشاركين فيه 400 مليون مستخدم .
ثالثاً: ذو واجهة باللغة العربية .
رابعاً: مجاني بلا أي مقابل .
خامساً: سهولة استخدامه , بحيث يستطيع استخدامه جميع تلاميذ وطلاب التعليم العام من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي , إلا أن الموقع حالياً لا يسمح بتسجيل من عمره دون 13 عاماً , أي تلاميذ المرحلة الابتدائية وتلاميذ الصف الأول المتوسط تقريباً .
أدوار الفيسبوك في التعليم والتعلم :
1- المساهمة في نقل التعليم إلى تعلم ومشاركة فاعلة من المتعلمين من خلال الموقع وذلك من خلال تكليف التلاميذ والطلاب بإضافة مواضيع للحوار ومناقشتها والمشاركة بمعلومات قصيرة أو صور أو مقاطع فيديو أو روابط والتعليق عليها في صفحة المادة مع مجموعة المادة .
2- المساهمة في نقل التعليم من مرحلة التنافس إلى مرحلة التكامل من خلال مطالبة جميع التلاميذ والطلاب بالمشاركة والتعاون معاً في الحوار وإنتاج المعلومات ونشر الصور ومقاطع الفيديو والروابط وغيرها في صفحة المادة مع المجموعة ( مجموعة المادة ) .
3- غرس روح الطموح في نفوس التلاميذ والطلاب من خلال تشجيعهم على إنشاء وتصميم تطبيقات جديدة على موقع الفيسبوك تُخدم المادة التعليمية ونشرها بينهم للاستفادة منها .
4- المساهمة في جعل التعليم والتعلم أكثر متعة : أكثر نشاطاً وحيوية ومعايشة طوال اليوم من خلال موقع الفيسبوك .
اّليات تنفيذ أنشطة الفيسبوك في التعليم والتعلم :
1- إنشاء صفحة أو مجموعة على موقع الفيسبوك لكل مادة دراسية في كل مرحلة دراسية بكل مدرسة من مدارس التعليم العام
2- التسجيل إلى الموقع لمن لم يسبق له التسجيل من الطلاب , وانضمام ( أو إعجاب ) معلم المادة وطلابها إلى صفحة المادة أو مجموعتها .
3- المشاركة بتدوين المعلومات القصيرة حول المادة وحول كل درس من الدروس يتناوله المعلم بالفصل .
4- التعليق على المعلومات القصيرة التي يكتبها المعلم أو الطلاب ومناقشتها .
5- المشاركة بإثارة قضايا حول المادة , وحول كل درس من دروسها في ساحة الحوار .
6- المشاركة بمناقشة القضايا التي يطرحها الطلاب أو المعلم حول المادة أو أحد الدروس .
7- إضافة صور ومقاطع صوت وفيديو تتعلق بالمادة أو أحد دروسها , من شأنها أن تثري المادة أو الدرس وتساعد على استيعابه بشكل أفضل .
8- التعليق على الصور ومقاطع الصوت والفيديو التي أضافها المعلم أو المتعلمين ومناقشة ما فيها .
9- مشاركة وإضافة مواقع على الويب تثري المادة أو أحد دروسها .
10- الإطلاع على الروابط التي ينشرها المعلم أو أحد الطلاب .
11- التعليق على الروابط ومناقشة ما فيها .
12- إتاحة الفرصة للطلاب لتسليم واجباتهم إلى المعلم عبر البريد من خلال موقع الفيسبوك .
13- مناقشة بعض عناصر الدرس بين المعلم والطلاب أو بعضهم أو بين الطلاب أنفسهم من خلال الدردشة الموجودة بموقع الفيسبوك .
14- يكلف الطلاب بأن يشارك كل طالب أو يتابع مجموعة مدرسة أخرى لنفس المادة ويتبادلون أفضل الممارسات .
15- تحفيز الطلاب والمعلمين بإنشاء تطبيقات جديدة على موقع الفيس بوك من شأنها أن تثري المادة ودروسها .
16- تكلف المجموعة في إرسال ملاحظات عن الدرس , أو ملخصات أو حتى أسئلة تجدها تثري المادة التعليمية , وذلك باستخدام خاصية رسالة إلى جميع الأعضاء .
17- يشجع التلاميذ على نشر أفكارهم في حائط المجموعة , أو موضوعات النقاش وعلى تبادل الأفكار , مع تأكيد أنك لا تعارض التفاعلات الاجتماعية والأحاديث الجانبية القصيرة .
دور المعلم والمتعلم :
كل معلم ومتعلم مطالبان بما يلي :
1- إثراء المجموعة بكل ما يتصل بالمادة ودروسها , أياُ كان نوع الإثراء : نقاش – معلومات – صور – مقاطع صوتية – مقاطع فيديو – روابط .
2- الإطلاع والتعليق والمناقشة على كل ما يضاف للمجموعة .
3- تشجيع الزملاء وتهيئة مشجعة ومحفزة على التعلم بشكل مستمر .
إن ظهور موقع فيس بوك على الساحة فتح الباب على مصراعيه أمام الشركات ومحبي التكنولوجيا ودفعهم إلى إنشاء شبكات اجتماعية منافسة .
بعض استخدامات تويتر في الأنشطة التعليمية بصفة عامه:
يعتبر تويتر من تطبيقات ( ويب 2) فيستخدم في التواصل , في طرح الأسئلة , والاستفسار عن المعلومات والدعم والمشورة , والتحقق من صحة المعلومات
فهوموقع مفتوح العضوية يتيح مناقشة الأفكار مع الاخرين في الوقت الحقيقي فكل مستخدم قادر على رصد الملاحظات من المستخدمين الأخرين من خلال ما يسمى بدليل تويتر twitDir والذي يسمح بتحديد مدن وبلدان للمستخدمين المختلفة .
ويمكن أن يكون تويتر مفيدا في النواحي التالية :
o تعزيز المدونات :معظم التوتيريينمدونين,ويحاولون تكملة عملهم باستخدام اثنين من التكنولوجيا ,كالمدونات والمدونات الصغيرة . فالمدونين عادة مايستخدمونالتويتر في التعليق وشرح مدوناتهم والترويج لها .
o العلاقات العامة والتسويق :هناك العديد من الشركات اتي تستخدم تويتر للتواصل مع العملاء المحتملين أو المتعاونين .
o السياسة :مثل الإعلان عن الانتخابات والأحداث والأخبار ,وكل مايهم أفراد المجتمع عن نوابة من المرشحين .
o الأخبار: تستخدم محطات cnn,bbcفي الاعلان عن أهم الأخبار والمقاولات الهامة من خال حسابها على تويتر .
o للتجمع : حول مناقشة مشروع لائحة ,والتحقق من صحة الأفكار ومناقشة بنودها .
استخدام تويتر في أنشطة تعليمية للمعلمين .
امثلة تطبيقية في بيئة تويتر :
1- ماهي بعض الكتب الجيدة للقراءة بصوت عال لتلاميذ الصف الرابع ؟
2- هل يستطيع أحد أن يشارك بنجاح في استخدام السبورة الذكية في شرح درس من دروس الصف الثاني الإعدادي ؟
3- هل هناك طريقة لمعرفة متى تنتهي اجازتك للتدريس ؟
أعد قائمةبالكتب المفيدة في تخصصك ( الرياضيات )؟
تكلمي عن الموقع الالكتروني لمدرستك ,مستخدما مدونه نصية أو مدونة صوتية .أضف إضافة جديدة تتيح مشاركة متابعينك , وتتيح لك متابعاتهم عند إجراء التحديثات .
مثال تطبيقي في بيئة تويتر :سوف تجد كافةالمعلومات الخاصه بمدرستي على الصفحة الرئيسية لموقع المدرسة على الرابط http://bit>ly/14dhwx
إنشئ وصله لملخص كتاب أو شريط فديو من عملك .
مثال تطبيقي من بيئة تويتر : فيديو جديد booktalkوكتاب جديد bookwinkhttp://www:bookwink>com
أنشئ نادي الكتاب على صفحتك بتويتر .جمع ردود أفعال المشاركين على استجاباتهم لملخص كتاب القراءة .
مثال :انتهيت لتوي من قراءة الفصل الأول من كتاب تربويات الحاسوب .مارأيك في ماسيحدث بعد ذلك ؟#reading
شارك في موقف تدريسي مسلي :
مثال :لقطات فديو لموقف تدريسي الكل علية أن يشارك .
لقاء سوف يتم مع زملائك المعلمين على هامش مؤتمر جمعية تكنولوجياالتعليم , مرحبا بهم
مثال : سوف نتقابل جميعا على هامش مؤتمر جمعية تكنولوجيا التعليم ,أهلا وسهلا جميعا .
أفكار للتدريس باستخدام تويتر :
يعتبر موقع تويتر مثال حي على شبكات الاجتماعية منذ عام 2008,وأصبح له كأداه تدوين قصيرامكانات كبيرة لاستخدامه في التعليم الرسمي ,سواء في حجرات الدراسة المدرسية التقليدية على الإنترنت أومن خلال التقنيات النقالة للمتعلمين كالمحمول .
وفيما يلي بعض الإستخدامات المفيدة لإستخدام تويتر في عملية التعليم والتعلم :
1- كمنصة لإعلام الطلاب بمحتوى المقرر ,ومواعيد وأماكن المحاضرات وكذا طرق التقويم وكيفية حساب الدرجات , إضافة إلى أهداف المقرر ومراجعة ووجباته .
2- تكليف الطلاب بقراءة مقال أوفصل من كتاب وتلخيصة أو تلخيص أهم النقاط الرئيسية لمحاضرة معينة في حدود 140 حرفا , وإتاحتها لمجموعة المقرر للمشاركة – هذايتطلب الكثير من الانضباط الأكاديمي للطلاب .
3- حاول ان تتعرف على خلفيات طلاب المجموعة علميا واجتماعيا بالتحدث معهم بشكل منتظم لمعرفة المزيد عن ثقافتهم , والهوايات والأصدقاء والاسرة وما إلى ذلك .
فالتدوين المصغرة عبارة عن تشارك لتكنولوجيا ( ويب . 201) المختلفة .
ومن افضل خدمات التدوين المصغر المعروفة :
1- تويتر twitter
2- جايكو jaiku
3- بونس pownce
4- لوجوري logoree
5- سيري برو cirip.ro
يعتبر تويتر من أفضل خدمات التدوين المصغر فهو عبارة عن شكل جديد من المدونات، لتحديث النصوص القصيرة من (140-200) حرف،عبر الويب، والرسائل القصيرة ، والبريد الإلكتروني ، والتراسل الفوري ، أو تطبيقات المتابعين ، والتفاعلات في الوقت الحقيقي بين المستخدمين توتير شبكة اجتماعية بعد حوالي (140) حرف والذي يتميز بما يلي :
1-نظام تدوين قصير أكثر شعبية.
2-أكثر من مليون مستخدم.
Mash-ups 3-العديد من عمليات المزج والتخليط
سمات تويتر التعليمية:
Classroom community 1-مجتمعات الحجرات الدراسية
Collaboration2-التشارك
3-إدارة المشروعات
Assessing option4-تقييم الإختبارات
5-المؤتمرات /البحوث
Virtual classroom 6-الفصول الإفتراضية
7- خبرات التعلم
Personal learning Network 8-يعتبر شبكة تعلم شخصية
9- إثراء اللغة
10- خدمات المراجع
ويشير ديفيس إلى أن الأفراد على مستوى العالم يأتون إلى توتير للقراءة والاكتشاف والمشاركة ،وبالتالي قد يكون توتير مفيدا في عملية التعلم والتعليم من خلال :
1-قد يكون تيوتر مفيدا للمتخصصين في بناء المجتمعات التعليمية.
2-قد يعطي توتير اتاحات جديدة للمعلمين.
3-يتيح تويتر للمعلمين ربط طلابهم بالعالم الحقيقي.
4-أنه يعطي الطلاب شعور شخصي بما يشبه أنهم خارج الفصل الدراسي. (حيث أن بيئة الفصل الدراسي لاتمنحهم الإحساس بالراحة )
5-يجعل المعلمين يشعرون بشعور إيجابي نحو الطلاب، حيث يمكنهم تيوتر من الإتصالات بهدوء للطلاب
6-يوفر تويتر البيئات المناسبة للفئة العمرية.
7-يستخدم الطلاب تويتر بكثافة بوصفه أداة اجتماعية RSS feed
8-تويتر أكثر كفاءة من جالبات خلاصات المواقع
9-تويتر يقلل من عزوف الطلاب عن التعلم.
10-يتيح توتير للمعلمين رفع محاضراتهم وحصصهم على حسابهم.
يشير تيري فريدمان( )إلى بعض تطبيقات توتير التربوية التالية: يستخدم تيوتر لنشر منشورات المعلمين والمواد ، وتحديد مصادرها الأصلية من علامات الاقتباس ، والأفكار ، ويسمح للتعليقات المركزة من الطلاب لصقل تفكيرهم وتحسين مهاراتهم ، وتعزيز الاتصالات المهنية وتطوير البحوث بالتشارك ، ولرواية القصص ، الثرثرة الأكاديمية ، واتباع أراء الخبراء على مستوى العالم ، والحصول على ردود الفعل على الأفكار والبرامج وتحديد مواعيد المحاضرات والمناقشات ، والتغطية المباشرة للأحداث والمناسبات العلمية والاجتماعية ، وبناء الثقة ، وبناء مجتمعات التعلم .
* نقاط الضعف في استخدامات تويتر التعليمية:
يضيف تيري فريدمان بأن الأمر لايخلوا من بعض نقاط الضعف مثل :
يضيف تيري فريدمان بأن الأمر لايخلوا من بعض نقاط الضعف مثل :
1-المناقشات الكثيرة في بعض الأحيان تسبب تشتتا لبعض الطلاب كالطلاب اللذين يعانون من التوحد ، واضطراب الانتباه ، والتعب المزمن.
2-المناقشات المتعمقة قد تستغرق وقتا طويلا.
3-قد تكون المناقشات فظة من وجهة نظر بعض الطلاب (عدم وجود مجاملة):
فيسمع الطلاب عن حرمان بعض زملائهم من المشاركة في المناقشات.
4-قد يسبب إدمان الانترنت.
5-قد تتفرع المناقشات بعيدا عن الموضع المستهدف.
6-قد يساعد على نشر الشائعات بسرعة كبيرة.
7-الكتابة في حدود (140) حرفا فقط تؤدي إلى توليد مهارات نحوية سيئة.
8-الخصوصية الزائدة.
تدابير ينبغي وضعها في الاعتبار عند استخدام توتير:
1-إعطاء مقدمة للطلاب عن الاستخدام الجيد (كيفية الإشتراك ) في توتير لعدم اضاعة الوقت.
2-بذل الجهد في كيفية المشاركة الجيدة للطلاب.
3-حاول أن تكون قضية تعلم الانضباط الذاتي للطلاب على قمة إهتمامك.
4-حاول أن تكون مرنا قدر المستطاع.
5-شجع طلابك على المشاركة ولاتكون محبطا لهم .
6-حاول أن تجرب هذا المنهج مع مجموعة مختارة من الطلاب أو فئة محددة ، ولموضوع معين في المقرر قبل التعميم.
7-ينبغي أن تتيح للطلاب فرصا أكثر تدريجيا.
8- توفير الوقت الكافي للطلاب لإنجاز تكليفاتهم مهم جدا.
9- خلق الدافع للمشاركة الفاعلة للطلاب بدون هدف المناقشة.
10- اختيار موضوعات المشاركة بعناية أكبر.
دراسات وأبحاث حول تويتر
(1)موثوقية المحتوى العربي على تويتر
تناولت كثير من الدراسات موضوع الموثوقية في محتوى تويتربشكل عام بدايةمن 2006 في اليابان , والمحتوى العربي بشكل خاص والذي خلصت إلى
أن نسبة كبيرة من النصوص كانت مصداقيتها قليلة مما يمكننا من القول أن أغلب ماينشر في تويتر من محتوى إخباري عربي هي أخبار غير موثقه وغير قابلة للتصديق .
مزايا وعيوب التعليم بواسطة الشبكات الاجتماعية :
بعد الاطلاع على هذه النماذج وغيرها تلخص الباحثات أهم مزايا وعيوب التعليم بواسطة الشبكات الاجتماعية على وجه العموم فيما يلي :
مزايا التعليم بواسطة الشبكات الاجتماعية:
• إن جميع هذه الشبكات ثابتة ، بغض النظر عن نوع الحاسوب أو النظام المستخدم لتشغيلها ، أو حتى المتصفح .
• من الرائع أن تستخدم أدوات يألفها قسم كبير من طلاب الصف ، من خلالها يستطيعون النقاش وإثراء المادة العلمية
• توسيع دائرة المتعلّمين بتوفير سهولة التّواصل بينهم وبين المعلِّم وبين خبراء آخرين في المادة
• وكذلك نشر الثّقافة التّقنية وتوسيع مدارك الطّلاب بإطلاعهم على أحدث المستجدات في مجال دراستهم
• إعطاء الفرصة لبعض الطّلاب الذين يعتريهم الخجل عند مواجهة المعلم للتّعبير عن آرائهم كتابة ممّا قد يساعدهم على الإبداع
• أنها شبكات قائمة لا تحتاج إلى إنشاء ، كما أن الشركات المنتجة لها حريصة أشد الحرص على تطويرها ودعمها الفني .
عيوب التعليم بواسطة الشبكات الاجتماعية:
• قد يتضايق الطلبة من وجودك في صفحتهم الخاصة ، ويجدون في هذا تعدي على حريتهم الشخصية .
• قد تواجه كأستاذ مشاكل في الحفاظ على حقوق الملكية لما يتم تداوله من معلومات ونشاطات .
• بعض الطلبة لا يستطيعون التميز بين ما هو أكاديمي، وبين ما هو حديث شخصي.
• وكذلك فإنّ استخدام الإنترنت في التّواصل يقلّل بدون شكّ من المواجهة المباشرة والشّخصية بين المعلّم وطلابه، والتي تكون أحياناً مهمّة لإيجاد علاقة قوية ومستديمة بينهما
• النزاهة في عروض الطلاب ، حيث يسهل على الطالب نقل المعلومات من زميله ونسبتها له .
• ربما ينطوي استخدامها على انتهاك للخصوصية، حيث يوجد ملف شخصي لكلّ طالب يحتوي على معلوماتٍ عنه وعن مكان وجوده ونشاطاته وميوله، وقد يُساء استخدام هذه المعلومات في حالة كشفها لأشخاص غير موثوق بهم
• إنّ زيادة عدد السّاعات التي يقضيها الطّالب أمام جهاز الحاسوب قد تؤدي إلى بعض المشاكل النفسية أو الاجتماعية أو الصحية
• لا يمكن حماية الطلاب من ربط علاقات مع غرباء أو الاطلاع على محتوى غير لائق من خلال تلك الشبكات
وعلى الرّغم من هذه المساوئ فإنّ المزايا تبدو أكثر بكثير، ممّا يدعونا للاعتقاد بأنّ دور الشّبكات الاجتماعية في التّعليم سوف يستمرّ، بل سوف يزداد ويصبح أكثر تطبيقاً وانتشاراً في السّنوات القليلة القادمة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق